العمل عن بعد … إليك الدليل الكامل للنجاح في هذا المجال واختيار ما يناسبك

العمل عن بعد
العمل عن بعد هو عبارة عن وظيفة يمكنك العمل فيها من المنزل أو من مكان بعيد بدلاً من الذهاب إلى موقع محدد كل يوم. أصبح العمل عن بعد متاحاً بشكل متزايد مع استمرار تحسن التكنولوجيا واتصالات الإنترنت. يعمل العديد من الأشخاص عبر الإنترنت من خلال مجموعة متنوعة من المجالات مثل خدمة العملاء والكتابة والترجمة والبرمجة والتعليم.
في الآونة الأخيرة، لاحظنا لجوء العديد من البنات والسيدات إلى مجال العمل عن بعد سواءاً كعمل رئيسي أو كعمل إضافي. تعددت قصص النجاح العربية في هذا المجال حيث كسبت بعض النساء أرباح كبيرة جدا وحققت أحلامها في الوصول للاستقلال المادي. السبب الرئيسي لاختيار النساء لهذا العمل هو الحرية التي يقدمها لهن، لأن المرأة العاملة دائما ما تعاني من تحقيق التوازن بين الاهتمام بوظيفتها ومستقبلها وبين الاهتمام بنفسها وبعائلتها إن كانت متزوجة.
هذا المقال هو الدليل الكامل لكل مهتمة بالعمل عن بعد، سنذكر مميزاته وسلبياته. كما سنقوم بشرح العديد من المجالات التي يمكن فيها العمل عن بعد وتحديد المهارات الواجب اكتسابها للنجاح فيه.

مميزات العمل عن بعد



العمل عن بعد
  1. مرونة الجدول اليومي للعمل: يمكنك أخذ فترات راحة في أي لحظة، وقضاء الوقت مع عائلتك بدون ضغوط، والعمل في أي وقت يلائمك.
  2. بيئة عمل مخصصة حسب اهتماماتك: سيتيح لك العمل عن بعد تخصيص مكتبك وبيئة عملك حسب ذوقك الخاص واهتماماتك. سواءاً كنت تفضلين بيئة هادئة للعمل أو تحبين العمل خلال الاستماع للموسيقى، ستكونين حرة تماماً.
  3. العمل بملابس مريحة: يمكنك العمل بالبيجامة في المنزل أو بلبس عادي في المكتبة. لا أحد سيهتم بطريقة لبسك أو يحاسبك عليها. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع المحجبات العمل بكل أريحية من المنزل خاصة في فصل الصيف.
  4. سهولة إجراء المكالمات الخاصة: لن تضطري إلى البحث عن غرفة اجتماعات أو التعامل مع زميلك لإجراء مكالمة خاصة.
  5. التوقف عن تأجيل كل المهام المنزلية والروتينية إلى نهاية الأسبوع.
  6. الابتعاد عن العوامل الخارجية المشتتة للانتباه كازدحام المرور ونقاشات زملائك في المكتب، وزيادة الانتاجية خلال العمل.
  7. التخلص من معاناة التنقل إلى مكان العمل: ستتمكنين من توفير وقت التنقل واستغلاله في جني مال أكثر أو ربح راحتك. ستبتعدين عن الزحام وحركة المرور وكل تلك الفوضى المرهقة.
  8. توفير المال: العمل عن بعد يخلصك من الانفاق اليومي على الغذاء والنقل، كما أنه سيجنبك الأكل الغير الصحي في الخارج.
  9. قضاء وقت أكبر مع الأحباء: اعتني بنفسك، بأبنائك، وبوالديك، واستمتعي بقضاء المزيد من الوقت مع أحبائك.

عيوب العمل عن بعد




  1. صعوبة الحصول على التحفيز والإرادة القوية للعمل: العمل عن بعد وخاصة من المنزل يعرضك للعديد من مصادر التشويش كمشاهدة التلفاز. ستضطرين لمحاربة هذا الشعور الدائم بالكسل وتحفيز نفسك للعمل بجد.
  2. صعوبة التمسك بروتين العمل: سيكون من الصعب التمسك بروتين واحد منتظم للعمل عن بعد لعدم وجود مدير يراقب تصرفاتك.
  3. وجود الأطفال في المنزل يأثر على انتاجيتك في العمل.
  4. الكسل: عدم تنظيم جدول عملك يعرضك للفوضى ثم الكسل في انجاز العمل.
  5. الملل: العمل عن بعد هو العمل لوحدك. سيجعلك هذا تشتاقين إلى مقابلة زملائك في العمل والعمل كفريق.
  6. العمل في المكتب يحفز على بذل الجهد وزيادة الانتاجية، وهذا ليس موجودا خلال عملك من المنزل.

الشروط الأساسية للنجاح في العمل عن بعد




سواءاً كنت تعملين عن بعد ليوم واحد في الأسبوع أو بدوام كامل، عليك تنظيم وقتك لضمان النجاح في هذا المجال والحرص على التعلم المستمر لكل ما هو جديد. تعلمي خلق مساحة عمل فعالة وضعي استراتجيات خاصة بك للتعامل مع الأطفال أو أي اضطراب محتمل.

تعلمي القواعد الأساسية للعمل عن بعد

قبل قبول أي فرصة عمل عن بعد، عليك بتعلم القواعد الأساسية التي يحتاجها كل عمل وتحديد المعدات الازمة للقيام بالمشروع. ستحتاجين بالتأكيد إلى معدات تقنية كالكمبيوتر المحمول، وشبكة Wi-Fi، وبرنامج لعقد الاجتماعات مثل Zoom. ستحتاجين أيضاً إلى بطاقة بنكية وحساب PayPal ليتمكن الزبون من الدفع لك.

قومي بإعداد مساحة عمل فعالة

قد تكون لديك غرفة خاصة ومساحة واسعة ببيتك لإعداد مكتب منزلي مخصص للعمل عن بعد وقد لا تتوفر لديك هذه المميزات. هذا لن يوقفك أبداً، كل ما تحتاجينه هو مساحة صغيرة وفعالة للعمل والكثير من الإرادة للنجاح.

احصلي على سرعة انترنت جيدة

قد يؤدي استخدام شبكة الانترنت من جميع أفراد العائلة إلى بطئ سرعتها. ولهذا السبب، عليك الحرص على استخدام سرعة انترنت جيدة. وان لم تكن متوفرة، فحاولي العمل في الأوقات التي يكون فيها أفراد العائلة خارج المنزل.

استخدمي تطبيقات الهاتف للتواصل مع العملاء

إذا كانت وظيفتك تتضمن إجراء مكالمات بعيدة المدى أو مكالمات دولية، فإن تطبيقات Google Hangouts و WhatsApp و Skype تتيح لك الاتصال عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم والتواصل بشكل أفضل مع العملاء.

حفزي نفسك يومياً وقللي من مصادر الإلهاء




عند البدء بالعمل، تذكري أحلامك وأهدافك والسبب الذي جعلك تدخلين في هذا العمل. ذكري نفسك بكل الأشياء الجميلة التي تريدينها للتحمس أكثر للعمل وتجنب الكسل.
عليك أيضا بتجنب العمل والتحدث إلى أفراد العائلة أو استعمال الهاتف في نفس الوقت. خصصي ساعة أو ساعتين للعمل الجدي بدون أي اضطراب أو إلهاء وستلاحظين أنك ستنجزين الكثير من العمل خلال هذا الوقت القصير.
الثقة بالنفس هي أيضا عامل أساسي في العمل عن بعد، آمني أنك قادرة على النجاح وستصلين باذن الله.

خططي للتفاعلات الاجتماعية لتجنب الملل




يفضل الكثير من الأشخاص العمل بمفردهم، لكن حتى هؤولاء قد يشعرون ببعض الملل والوحدة خلال العمل عن بعد بعيداً عن المكتب. لتجنب هذا الشعور السلبي، خصصي وقتاً لمقابلة أصدقائك وحاولي القيام ببعض النشاطات الاجتماعية مثل الانضمام إلى نادي رياضي أو نادي كتب.

فرص العمل عن بعد

التسويق بالعمولة



العمل عن بعد

التسويق بالعمولة هو عملية كسب العمولة من خلال الترويج لمنتجات أشخاص أو شركات محددة. تجدين منتجًا يعجبك وتقومين بالترويج له للآخرين، ثم تحصلين على جزء من الأرباح لكل عملية بيع تقومين بها.
سر النجاح في هذا المجال هو جذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص لشراء المنتج، حيث أن ربحك سيكون أكبر.

التدوين وكتابة المقالات



العمل عن بعد

إن كنت كاتبة موهوبة وتحبين تقديم المحتوى المكتوب المفيد للناس، ننصحك بالعمل في التدوين وكتابة المقالات.
يمكنك الكتابة لمدونات خاصة بأشخاص آخرين مقابل ربح مادي أو يمكنك انشاء مدونتك الخاصة والربح منها من خلال الإعلانات.

إدخال البيانات

إدخال البيانات هو عمل مناسب للمبتدئات في مجال العمل عن بعد. العمل سهل ولا يتطلب أي خبرة لكنه مصدر جيد لربح المال.

العمل عن بعد كمدرسة لغات



العمل عن بعد

تعليم اللغات عن بعد وخاصة اللغة الانجليزية هو أحد أفضل الوظائف عبر الانترنت.
سواءاً كنت تتكلمين اللغة العربية فقط أو عدة لغات، فإنك ستجدين منصب مناسب بالتأكيد وبراتب يفوق 1000 دولار للشهر.

الترجمة والتدقيق اللغوي

يمكنك العمل في مجال الترجمة والتدقيق اللغوي ان كنت تتقنين أكثر من لغة واحدة. هذا المجال يعتبر أحد أكثر المجالات ربحاً في العمل عن بعد. ستكون لديك فرص متعددة لترجمة الكتب والمقالات وكسب العديد من العملاء الأجنبيين.

البرمجة




البرمجة هي طريقة لإعطاء أجهزة الكمبيوتر تعليمات حول ما يجب أن تفعله. تُعرف هذه التعليمات بالرموز، ويكتب مبرمجو الكمبيوتر رمزًا لحل المشكلات أو أداء مهمة معينة.
من قبل، كان يمكن تعلم البرمجة كتخصص جامعي فقط. لكن الآن ومع تزايد أهميتها في العالم الحديث، أصبح بإمكان أي شخص تعلم البرمجة من خلال كورسات مجانية على الانترنت أو دروس على منصة اليوتوب.
هذا المجال هو مجال مطلوب بشدة في منصات العمل عن بعد حيث يدفع العملاء آلاف الدولارات لتصميم موقع إلكتروني أو تطبيق لهم.

العمل عن بعد كمساعدة إفتراضية

إذا كنت إنسانة منظمة ويمكنك التعامل مع واجبات المكتب مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني وإدارة التقويم وإدخال البيانات والمساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن هذه الوظيفة مثالية لك. ويمكنك كسب ما بين 10 و 15 دولارًا في الساعة.
المصدر: مدونة دعاء
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : مواقع ممتازة

إرسال تعليق