"أوراسكوم تليكوم" تنجز عملية بيع 50% من وحدتها التونسية إلى "كيوتل"





دبي (زاويا داو جونز) – أعلنت "أوراسكوم تليكوم القابضة" (ORTE.CI)، أكبر شركة لتشغيل الهواتف المحمولة في العالم العربي من حيث عدد المشتركين، يوم الأربعاء عن إنجاز عملية بيع حصة وقدرها 50% في وحدتها التونسية التي تعرف باسم "تونيزيانا" إلى "اتصالات قطر" أو "كيوتل" (QTEL.DO).
وأفادت "كيوتل"، أكبر شركة لتشغيل الاتصالات في قطر، ومجموعة "برنسيس القابضة" الاستثمارية التونسية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر أنهما ستدفعان لشركة "أوراسكوم تليكوم" مبلغ 1.2 مليار دولار مقابل حصتها في الوحدة التونسية.

وفي بيان وُزع عبر البريد الإلكتروني، أشارت "أوراسكوم تليكوم" إلى أن قيمة هذه الصفقة النقدية تصل إلى 1.2 مليار دولار، وتساوي قيمة فعلية تبلغ نحو 6.7 مرات قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لدى "تونيزيانا" خلال العام 2009، كما تسهم في توليد عائدات سنوية بنسبة تفوق الأربعين في المئة على استثمارات "أوراسكوم تليكوم" في الشركة منذ العام 2003".
وأضافت الشركة أن هذه العائدات ستستخدم لتعزيز موقع "أوراسكوم تليكوم" على مستوى السيولة ودعم خطط تطوير أعمال النمو البارز.
وعلى صعيد آخر، أعلنت "كيوتل" في تشرين الثاني/نوفمبر أنها ستنجز عملية الاستحواذ من خلال وحدة "الوطنية للاتصالات" التي تملك فيها حصة الأغلبية، علماً بأن هذه الأخيرة تسيطر على 50% من "تونيزيانا".
وبحسب ما ورد على موقع "أوراسكوم" الإلكتروني، قامت "تونيزيانا" في كانون الأول/ديسمبر من العام 2002 بإطلاق خدماتها، وبلغ عدد المشتركين لديها اعتباراً من 50 حزيران/يونيو 5.5 ملايين، ووصلت حصتها في السوق إلى 52.9%.
وتجدر الإشارة إلى أن أسهم "أوراسكوم تليكوم" أقفلت يوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 1.9% إلى 4.35 جنيهات مصرية.
بقلم شيرين الجزار
(النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

جديد قسم : ملفات إخبارية

إرسال تعليق