تطوير نظام يحاكي الأحداث التي تجري على الأرض



يسعى باحثون من حول العالم إلى ابتكار نظام محاكي للأرض يشمل كلّ الأحداث التي تجري عليها، من أنماط الطقس وإنتشار الأمراض وحتى التعاملات المالية، بهدف فهم كوكب الارض بشكل أفضل...


وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن العلماء أطلقوا على المشروع اسم "محاكي الحياة على الأرض" بهدف تعزيز الفهم العلمي للأحداث التي تحصل على الكوكب وأعمال الإنسان التي تؤثر على الأرض والقوى البيئية.
وذكر باحث من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا أن "معظم مشاكل اليوم ومن ضمنها عدم الإستقرار الإجتماعي والإقتصادي والحروب وإنتشار الأمراض مرتبطة بسلوك الإنسان ولكن من الواضح أن يوجد نقص جدي لفهم كيفية عمل المجتمع والاقتصاد"، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".
وسيتمكن هذا النظام من توقع حدة إنتشار الأمراض المعدية مثل إنفلونزا الخنازير وتحديد وسائل لمعالجة التغير المناخي وإكتشاف مؤشرات بدء أزمة إقتصادية. وسيحتاج هذا النظام إلى كميات هائلة من البيانات، وتشغله أجهزة كمبيوتر خارقة لم يتم صنعها بعد قادرة على إجراء عمليات ضخمة.
وسيعمل العلماء بعدها على إنتاج إطار لتحويل الكمّ الهائل من المعلومات إلى نماذج تحاكي بدقة الأحداث التي تجري على الأرض، وسيتم ذلك من خلال جمع علماء في مجال الإجتماع وعلماء كمبيوتر ومهندسين، لجمع البيانات وفهم ما الذي تعنيه، بعد نضوج تقنية الويب الدلالي حيث تصبح المعلومات والبيانات قابلة للمعالجة منطقياً من قِبل برامج الحاسوب.
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Concept

إرسال تعليق