B2G OS نظام التشغيل الجديد من عملاق البرامج المفتوحة المصدر Mozilla Foundation

أحد أقوى داعمي و مطوري البرامج المفتوحت المصدر، و صاحب أحد أفضل المتصفحات العالمية ذات الشهرة الكبيرة و الإنتشار الواسع، Mozilla Foundation.
قامت موزيلا بإطلاق مشروع جديد، ليس لبرنامج صغير أو متصفح .. بل لنظام تشغيل للاجهزة المحمولة و أجهزة الكمبيوتر. وقد سُمِّي هذا النظام الجديد ب B2G  و هي إختصار ل  "Boot to Gecko".
ظهرت المعلومة مباشرة في موقع MozillaWiki على هذا العنوان.

Gecko هو المحرك المستعمل في أشهر برامج موزيلا ك فايروكس Firefox  و برنامج التعامل مع البريد Thunderbird  و التي وقع تصميمها ي الاصل من قبل Netscape و لكن بعد وقع تركه للتطوير من قبل Mozilla Foundation.
و بالرغم من ولادة أنظمة جديدة مفتوحة المصدر و التي تعتبر أنظمة متكاملة في التعامل في الأنترنيت المفتوح المصدر Open Web, لكن الكثير أصبح يتظر B2G OS من موزيلا  و الذي حسب الخبراء سيكون موجها بصفة خاصة لأجهزة الهاتف الذكية و لوحات الأنتنريت Tablet  و الناتبوك Netbook.

التطبيقات و البرامج سوف تعتمد على السحابة Cloud Widget  أو على منصه برامج أخرى مفتوحة المصدر كالتي تعتمدها تطبيقات و برامج أندرويد Android  و آبل Apple. كما أنه من المؤكد أن B2G سوف يكون متوافقا توافقا كاملا مع Android في الأجهزة المحمولة.
المشروع مازال في مرحلته الجنينية  و مازال في مراحله الماقبل البدايه و لكن رغم ذلك فمؤسسة موزيلا تدعوا جميع المبرمجين و المطورين الذين يعملون في فايرفوكس و بقية البرامج المتوحة المصدر  للمساهمة في هذا المشروع Boot to Gecko.


محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Mozilla

إرسال تعليق