الأسبوع المقبل: التوقف النهائي للدعم الفني و التقني لأوفيس اكس بي و ويندوز فيستا SP1


صرحت مايكروسوفت Microsoft مجدّدا أنه ابتداءا من يوم 12 لوليو المقبل  سوف تتوقف جميع أدوات و أساليب الدعم Support و  ذلك لأوفيس Office xp و أيضا نظام ويندوز فيستا  Windows vista في حزمة الخدمات الأولى SP1 . و بالرغم من أن قاعدة إستخدام ويندوز اكس بي كبيرة و ذو شهرة كبيرة سوف تُطرح آخر التحيينات لترسم بذلك بداية انتهاء صلوحية الأنظمة القديمه.


فالجميع يعلم أن مايكروسوفت تقوم بدعم منتجاتها المخصصه لرجال الأعمال و الشركات لمدة عشرة سنوات، و لكن ذلك لا يمنع إنتهاء العمل بمنتجات قديمة للمرور إلى ماهو أفضل ..


أما مستخدمي ويندوز فيستا  windows vista فسيستمرون في الحصول على تحيينات الحماية security updates و لكن لأنظمة ويندوز فيستا في حزمته الخدمية الثانية فقط Windows vista SP2، فمن يملك نظام ويندوز فيستا فليقم بتثبيت حزمة الخدمات الثانية sp2 حتى يتمتع بالتحييبات المهمة لحماية الجهاز. و يمكنهم القيام بذلك مباشرة من الأداة المدمجة في أنظمة و ندوز و هي أداة التحيين Windows Update .
و ستوقف مايكروسوفت دعمها لكامل نظام ويندوز فيستا بجميع حزمه الخدمية Pack services في شهر أبريل من العام المقبل، أما للشركات المتعاقدة مع مايكروسوفت فسيستمر الدعم التقني و الفني لأنظمتها إلى سنة 2017.

خلاصة لقولنا.. النسخ العادية للمستخدم العادي ك  Vista Home Basic, Home Premium وUltimate سوف يتوقف دعم مايكروسوفت لهم إلى شهر ابريل 2012 ، أما الإصدارات المخصصة للشركات و المؤسسات  ك Windows Vista – Business و Enterprise سوف يتحصلون على تحيينات الحماية إلى ابريل 2017.




أما مستخدمين اوفيس Office 2003 سوف يستمر حصولهم على التحيينات الحمائية إلىشهر أبريل 2014 ، أما أوفيس 2007 و أوفيس 2010 سوف تستمر التحيينات على التوالي نهاية ابريل 2017 و اكتوبر 2020.





بهذه الخطوات الكبرى و القرارات النهائية بالقطيعة الكاملة مع الأنظمة القديمة و التي  تسعى مايكروسوفت لقتلها إن صح التعبييل كما حصل منذ أيام مع متصفحها أنترنيت اكسبلورر Internet Explorer 6و دعوتها لتثبيت النسخة الجديدة انترنيت اكسبلورر 9 الذي لا يدعم نظام ويندوز اكس بي XP مثله مثل بقية منتوجات مايكروسوفت الجديده الأخرى كويندوز لايف ماسنجر windows Live messenger..
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : ويندوز

إرسال تعليق