بسبب iPhone 4S، أسهم آبل تتراجع بشكل حاد، و في الواجهة Google و Samsung بالمرصاد

الكل كان في انتظار iPhone 5،  و لكن أغلبهم أصيب بإحباط و خيبة أمل..
قامت آبل  Apple منذ ساعات من الآن بطرح هاتفها الجديد تحت تسمية مخالفة لما ذهب إلىه الجميع،، iPhone 4S  و تقنية السحابة iCloud و iOS 5 الذى سوف يكون جاهزا للتحميل يوم 12 من هذا الشهر..
الحقيقة، لم يكن ما كنا نأمل خصوصا من شركة ذات سمعة مثل آبل Appel التي عودت مستخدميها بالجديد و ليس فقط بل بالتميز.
البعض بدأ بالحسرة على سيف جوبز  و أيضا على سوء الحظ  و الإنتقاد الذي سوف يواجهه تيم كوك Tim Cook خصوصا و أن هذا أول مؤتمر يترأسه..

فبالرغم من الخدمات الجديدة و التي تتلخص أساسا في تقنية التعرف الصوتي SIRI و القدرات الهائلة   و المدهشة لهذه التقنية الجديدة، تبقى الأفكار معلقة بجدوى هذه التقنية خصوصا و أنها ذات دعم محدود جدا للغات فقد إقترصت (حاليا) على ثلاث لغات فقط  و هي اللغة الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية.. مما زاد في إنزعاج الكثيرين الذين ربما لا يستطيعون التمتع بهذه الخدمة. في إنتظار دعم بقية اللغات.

أيضا لم تتمكن آبل في كسب المنافسة بشكل قاطع كما تعودت من ناحية الهاردوير و العتاد (للتعرف أكثر على الآيفون الجديد اتبع هذا الموضوع) ، بل قامت فقط بإنتاج جهاز مشابه بشكل كبير من ناحية قدراته لبعض الأجهزة المتوفرة في السوق
فالظاهر أن آبل وضعت نفسها في قلب المعركة الغير مضمونة النتائج ..
 الدليل على ذلك، أنه مباشرة بعد إنتهاء المؤتمر نزلت أسهم  آبل بنسبة 5% في البورصة العالمية..
و الصورة في  أبلغ من الكلام


صدمة كبرى قد تصاب بها آبل نفسها..
ترى من هو المستفيد الأكبر !!
بكل بساطة الشركات المنافسة و على رأسها شركة جوجل Google  و أيضا سامسونج Samsung التي تتجهز لنيل ثمرة هذه الظروف و ذلك من خلال مؤتمرها القادم  الثي سيعقد يوم 11 اكتوبر  أي بعد قرابة الأسبوع من الآن.. وهو اليوم الذي ينتظره خاصة عشاق الأندرويد، الثلاثاء المقبل، سوف تقوم جوجل Google بعرض هاتفها  و نظامها الجديدين Android Ice Cream Sandwich و هاتف نكسوس برايم Nexus Prime.


هناك من قال أيضا أن خطوات آبل بدأت تتثاقل  خاصة عندما دخلت في حرب المحاكم و الشكايات مع بعض الشركات تاركتا الوقت يمر دون أن تستغله في تطوير منتجاتها..
الكلام كثير.. و لا أحد يستطيع التكهن بما يمكن أن تخبأه الأيام..
دمتم في رعاية الله
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Google

إرسال تعليق