متصفحات الانترنيت: Internet Explorer ينزل و Chrome يصعد و Firefox ثابت في مكانه

سنة جديدة تصحبها بالتأكيد إحصائيات جديدة، فلنلقي نظرة في عالم متصفحات الأنترنيت لآخر شهر من السنة المنصرمة / شهر ديسمبر2011.
متصفح جوجل كروم Google Chrome بإصداره الأخير يحصد عدد أكبر من المستخدمين و نصيبه يكبر يوما بعد يوما من حصته في عالم الشبكة العنكبوتية، أما موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox  فمكانه ثابت نوعا ما و لكن في المقابل، رغم نصيبه الأكبر حاليا  فمتصفح مايكروسوفت انترنيت اكسبلورر Internet Explorer في نزول متواصل.
الأرقام تتغير من شهر إلى آخر و لكن لكل نصبيه و ترتيبه الثابت الذي لم يتغير.
إلى أحبّاء الإحصائيات، أضع بين أيديكم هذا الرسم البياني التفصيلي المقدم من مختص الإحصائيات Statcounter.
في سوق متصفحات الأنترنيت ينزل نصيب أنترنيت اكسبلورر Internet Explorer إلى 38،65%  {في حين أنه كان يملك 40،63% في شهر نوفمبر}. أما كروم Chrome فقد تقدم بنقطتين تقريبا  حيث أنه مرّ من 25،69% إلى 27،27%. في حين أن فايروكس Firefox بقي في مكانه نوعا ما  فمن 25،23% أصبح 25،27%.


و كما نتذكر جميعا القفزة التي قام بها فايرفوكس Firefox  الشهر الماضي، أما في ما يخص كروم Chrome الذي تعول عليه جوجل Google  كثيرا خصوصا بالتحديثات المتواصلة مازال يجد منافسة كبيرة من قبل انترنيت اكسبلورر.
و رغم ذلك يبقى كروم Chrome  أكبر مستفيد من نزول عدد مستخدمي انترنيت اكسبلورر خصوصا و أن أغلب مستخدمي كروم الآن كانوا مستخدمي انترنيت اكسبلورر.
و يقول أكثر المحللين و المختصين في ميدان متصفحات الأنترنيت أن جوجل كروم 15 انتقل هذه النقلة النوعية خاصة بعد الركود الكبير الذي شهدة انترنيت اكسبلورر Internet Explorer 8 الذي لا يخفى على أحد كان أكثر المتصفحات شهرة. شيء آخر كان في صالح كروم و هو أن مايكروسوفت Microsoft ركّزت عملها و وجهته خاصة لمستخدمي نظامها الرائع ويندوز 7 Windows  فالنسخة التاسعة internet Explorer 9 لم تعد تدعم ويندوز Windows XP الذي يعتبر أكثر نظام مستخدم في العالم، ممّا أدى إلى هجرة عدد كبير جدا من المستخدمين إلى متصفحات أخرى و ابرزها كروم Chrome.

في الحقيقة هي خطوة جد شجاعة أو فلنقل مجازفة من مايكروسوفت في اتباع هذه السياسة، و لكن لكلّ فلسفته الخاصة فمن المرجح جدّا أن مايكروسوفت سوف تعول بشكل أكبر الآن على نسختها الجديدة التي ستأتي مع نظامها القادم ويندوز Windows 8  و هي Internet Explorer 10.

على كل حال الإحصائيات تتغير و الأرقام تتغير و لكن المراتب ثابته، الاكسبلورر في نزول متواصل رغم نصيبه الأكبر، كروم في نمو و يحصد مستخدمين جدد في كل شهر أما صديقي فايرفوكس ففي مكانه بخطى بطيئة نوعا ما.

Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Mozilla

إرسال تعليق