ويندوز Windows 8: مستوى الحماية و شروط إحترام خصوصيات المستخدم في تطبيقات و برامج ميترو Metro App

يضم نظام ويندوز 8 Windows مجموعة من الوظائف الغرض منها كسب ثقة المستخدم و حماية خصوصياته Privacy.
فتعتبر هذه الجوانب من أهم الأشياء التي تعتمدها التطبيقات و البرامج ذات واجهة ميترو Metro، فكما نعلم لا يكن الحصول على هذه البرامج إلاّ عبر متجر مايكروسوفت للبرامج الذي يدعى ويندوز ستور Windows Store.
ففي مقال جديد، وصفت مايكروسوفت في مدونتها الرسمية، مختلف التقنيات و الأساليب الموجهة للمطورين و المبرمجين لكسب ثقة المستخدم الذي يريد تثبيت برامجها على حاسوبه.
و قد استعملت مايكروسوفت عبارة App Confidence أي موثوقية التطبيقة، أو حجم الثقة التي يمكن أن يعطيها المستخدم للتطبيقات التي يقوم بتحميلها و تثبيتها، من بداية كتابة كود البرنامج إلى حين نشره في متجر البرامج Windows Store.
فعندما يدخل المستخدم إلى المتاجر الرقمية، يجب أن يقوم المستخدم فقط بمعرفة هل أن التطبيقة أو البرنامج تلبي رغباته و يجد فيها ما هو بصدد البحث عنه أم لا، هذا و أن مايكروسوف ضامنة لكفاءتها و عملها من دون حصول أي أعطال أو مشاكل أثناء تشغيلها و استخدامها مع التأكيد على حماية خصوصياته و تعامل التطبيقة مع بقية التطبيقات و البرامج المثبته مسبقا في الجهاز و التحكم الكامل في صلاحيات و سماحات المعلومات التي قد تصل إليها.

فقبل نشر و عرض البرنامج أو التطبيقة، يجب أن تمر بمجموعة من إختبارات الجودة و مدى تطابقها و شروط النشر. و سوف يتم إتاحتها للمستخدم فقط إن كانت محترمة للضوابط التي تم التنصيص عليها. ثم بعد ذلك يمكن للمستخدم تقييمها و ترك تعليقاته و رأيه فيها في الصفحة المخصصه له و التي يجد فيها جميع ما يتعلق بها و بتفاصيل تثبيتها، كما سيتم إرفاق رابط مباشر يمكن للمستخدم بواسطة أن يرسل تنبيها أو تحذيرا لمايكروسوفت إذا ما كان البرنامج لا يحترم الشروط أو ينتهك خصوصيات المستخدم.

يستخدم ويندوز Windows 8 خاصية التوقيع الرقمي لكل تطبيق، ففى صورة حدوث مشاكل في البرامج، يدعى عندها المستخدم لتثبيت نسخة جديدة و محدّثه.
فمجموع البرامج التي تعتمد واجهة ميترو Metro  تتميز بأكثر ثقة و أمنا من البرامج التقليدية Desktop Apps، فعملية تشغيلها تشغيليها يمر عبر ما يعبر عنه بصندوق الرمل Sandbox بطريقة تجعل كل تطبيقة منفصلة عن الأخرى.
كما أن تفاعل التطبيقات مع نظام التشغيل يكون فقط عبر مجموعة من الروابط، FilePicker و أساليب تشغيل التطبيقة، و هي شروط يمكن تعريفها بما يسمى بالصلاحيات أو السماحات.
يمكن لتطبيقات الميترو Metro App الوصول لمختلف المكتبات مثل الوثائق، الموسيقى، الصور و الفيديو.. أو إلى الأجهزة الخارجية مثل الواب كام WebCam, المايكروفون، GPS... و أيضا إلى مختلف الشبكات. و في حالات نادرة يمكنها أن تتعرض إلى معلومات هوية المستخدم مثلا عند إستخدام البطاقات الذكية Smart Card.
جميع هذه الصلاحيات و السماحات لا تكون مفعلة بصفة إفتراضية، مهما كانت نوعية المعلومات التي تريد التطبيقة الوصول إليها، إذ يتطلب تأكيد ذلك بواسطة المستخدم نفسه و هو ما يعتبر حفاظا لخصوصياته.

محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Windows 8

إرسال تعليق