الذكاء الاجتماعي .. افضل الطرق للرد على الإساءة


الذكاء الاجتماعي هو مقدرة الشخص على بناء علاقات انسانية واجتماعية، والتكيف مع البيئات الإنسانية المحيطة والثقافات المختلفة، وامتلاك مهارات جيدة للتواصل مع الآخرين، وإيصال الأفكار والمشاعر بثقة وسلاسة، وامتلاك المقدرة على التخلص من بعض المواقف المحرجة التي قد يتعرض لها.

 افضل الطرق للرد على الإساءة

قد يتعرض البعض لمواقف سيئة تستدعي امتلاكه لفن الرد، لذلك قدم خبراء التنمية البشرية بعض أساليب للرد المهذب على الإساءة، وفيما يلي بعضًا منها:

* أخذ الوقت الكافي، يُنصح عند الدخول بجدال ما مع الآخرين، التأني لعدة دقائق قبل القيام بالرد لكي لا يكون رده بناءًا عن رد فعل واستعجال بل عن تأني وبعد تفكير عميق بالموقف.

*فهم هدف الآخرين: من الأمور الهامة تحديد سبب توجيه الإساءة فمن الممكن أن تكون بسبب الغيرة أو الاختلاف أو الجهل أو بسبب سلوك معين وفي بعض الأحيان قد تكون الإهانة بغرض إرضاء الغرور أو الاستفزاز.

* الرد بهدوء: في حال الرغبة وضرورة رد الإساءة فأفضل طريقة أن يتم ردها بأسلوب راقي وبهدوء تام، والابتعاد عن مبادلة الشتائم والغضب، فهذا دليل على عدم التأثر بالإساءة التي تم توجيهها، والترفع عن المستويات المهينة.

* التجاهل: قد يُفيد التجاهل في العديد من المواقف ويعد فن التجاهل من أفضل ركائز الذكاء الاجتماعي، فإن تجاهل الشخص الذي قام بتوجيه إهانة ما سيجعله يشعر بالسوء وبأن كلامه لا تأثير له.

* لغة الجسد: من الممكن استخدام بعض التعبيرات الجسدية مثل ايماءات الوجه واليدين والعيون للرد على الإساءة دون بذل أي مجهود آخر، فلغة الجسد من الأمور التي يجب التحكم بها والسيطرة عليها واستخدامها بطريقة صحيحة عند الدخول بأي نقاش مع الآخرين.

امتلاك الذكاء الاجتماعي


هنالك بعض الصفات الشخصية التي تُشير إلى التمتع بالذكاء الاجتماعي وتجعل صاحبها يمتلك فن التعامل مع الناس وتكوين علاقات اجتماعية سليمة، وفيما يلي بعضًا منها:

* يتحكمون بردود أفعالهم العاطفية.

* لا يصدرون الأحكام المسبقة على من حولهم.

* قادرون على النقاش وتقبل الآراء المخالفة.

* لديهم مرونة في استيعاب الثقافات والبيئات المختلفة.

* لديهم الرغبة بالتعليم المستمر والاضطلاع على مستجدات العصر.

* يتكلمون بثقة وهدوء وخاصةً مع من يخالفهم الرأي.

* يملكون المقدرة على فهم أفكار وعواطف من حولهم.

* قادرين على ضبط ردات أفعالهم وخاصة عند محاولة استفزازهم.

* يملكون مجموعة جيدة من الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

*لا يستخفون بمشاعر وأفكار الآخرين. .
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : بعيدا عن التقنية

إرسال تعليق