التسويق الإلكتروني لأصحاب الأعمال خطوة بخطوة


التسويق الإلكتروني لأصحاب الأعمال خطوة بخطوة

التسويق الالكتروني خطوة بخطوة هو موضوع مقالنا اليوم، وبه سنتعرف على ما هو التسويق الإلكتروني؟ وأهميته؟ وأهم أنواعه.

يعتبر التسويق الإلكتروني أهم أنواع التسويق المستخدمة حاليًا، وإحدى المجالات الحديثة التي فرضت نفسها وبات وجودها سببًا من أسباب نجاح أصحاب الأعمال المختلفة، فإن كنت صاحب عمل وتسعى لتطوير مشروعك عبر الإنترنت، تابعنا لتعرف ما تحتاج عن التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو التسويق بإستخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وهو أحدث أنواع التسويق، ولا يعتمد فقط على شبكة الإنترنت، بل يمكن القيام بعملية التسويق أيضًا بدون الإنترنت، طالما تم فيها إستخدام إحدى الوسائل الإلكترونية الحديثة.

والتسويق الالكتروني يشكل أهم أنواع التسويق في وقتنا الحالي، فلا يوجد أحد لا يملك هاتفًا محمولًا أو جهاز لابتوب أو تابلت وآيباد، ويقضي الناس يوميًا ساعات طويلة أمام الهواتف الذكية، ولذلك فرض علينا ذلك التحول التكنولوجي الإتجاه التسويقي إلى إستعمال التكنولوجيا في عملية التسويق.

ولذلك فالتسويق الإلكتروني يساعدك على الإنتشار السريع، والوصول إلى كافة عملائك المستهدفين، وعرض منتجك بصورة أسهل، ويوفر لك سهولة التواصل مع العملاء، ويعد أقل تكلفة من التسويق العادي، وفي ذلك نقدم لكم التسويق الإلكتروني خطوة بخطوة. 

التسويق الرقمي

تابع أيضًا: دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

لا يعرف الكثيرون أن هناك تسويقًا رقميًا نراه في كل مكان لكنه غير مرتبط بشبكة الإنترنت، لكنه قد يكون تقليديًا، ومن أمثلة هذا النوع هو ما نراه بالطرق من لافتات إعلانية رقمية، وداخل المحلات من شاشات عرض للمنتج، والنسخ التجريبية التي تقوم بتجربتها داخل المحال الإلكترونية، والإعلانات التلفزيونية والإعلانات بالراديو، والتسويق عبر الهاتف، كلها طرق من أنواع التسويق الإلكتروني بدون إنترنت.

شرح طرق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

وهو النوع الأحدث والمعروف بـ التسويق الرقمي بشكل أخص، ويعتمد على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي ومحركات البحث، والإعلانات المدفوعة، والتسويق بالمحتوى، والتسويق بالعمولة.

تحسين محركات البحث


تضمن هذه العملية ظهور نشاطك التجاري بأولى نتائج البحث على جوجل، وذلك وفقًا لمدى تطابقها لمعايير السيو "SEO"، ولكن قبل ذلك عليك أن تعرف جيدًا هل تحتاج إلى تحسين نتيجتك بمحرك البحث في عملية التسويق لمنتجك التجاري؟، بمعنى آخر هل يقوم عملائك بإستعمال محرك البحث في البحث عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها؟، إن كانت الإجابة لا، فهذه ليست الطريقة المناسبة لتسويق منتجك، وإن كانت نعم فإليك بعض الخطوات لتحسين موقعك بمحركات البحث:

✔️ حدد الهدف الأساسي لإستخدامك لمحرك البحث.

✔️ حدد الكلمات الدلالية "المفتاحية" بدقة بالغة، والتي تكون مرتبطة بمجالك.

- إهتم بالموقع من الداخل، من ناحية السرعة والتنظيم.

✔️ إكتب محتوى مؤثر وحقيقي.

✔️ تابع منافسينك.

✔️ سوق لموقعك بوسائل أخرى.

✔️ تابع النتائج، وحسن الأخطاء التي تقع فيها بإستمرار.

التسويق بالمحتوى


والتسويق بالمحتوى هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني، وفيه تقوم ببناء علاقة قوية بينك وبين العملاء، وتكون مصدرًا موثوقًا بالنسبة لهم، لأنك تشعرهم بطريقة غير مباشرة بأن رغبتك في إفادتهم ونفعهم هي هدف أساسي بالنسبة لك، وبطريقة أخرى تحقق أرباحك من خلال الثقة التي منحتهم لها.

ولبناء محتوى مؤثر وفعال، قم بإتباع الخطوات الآتية:

1- حدد المشكلة التي تواجه العميل، ويبحث لها عن حل.

2- قم بإختيار النوع الملائم لطرح هذه المشكلة، هل سيكون مقال، فيديو، إنفوجراف، صورة !

3- قم بالربط بين المشكلة وبين المنتج الذي تعمل على تسويقه بطريقة غير مباشرة.

4- اربط جيدًا بين مراحل المشكلة وحلها ومراحل شراء المنتج.

5- راعي جيدًا الطريقة والأسلوب الذي تكتب به المحتوى ليناسب فئتك المستهدفة.

التسويق بالعمولة

وفيه يقوم صاحب النشاط التجاري بإعطاء عمولة للمسوق عن كل عملية بيع وكل عميل يأتي من خلاله ويتم الإتفاق على نسبة عمولة محددة تكون من حق المسوق إذا تم البيع.

ومنها نظام الأفيليت ويقوم على:

1- حجز مساحة إستضافة لموقعك الذي ستقوم به بالتسويق، وشراء دومين.

2- قم بإختيار الشكل المناسب لموقع الأفيليت الخاص بك والذي يناسب المنتج الذي ستقوم بتسويقه.

3- إشترك ببرنامج الأفيليت وحدد المنتج.

4- ضع رابط الأفيليت "رابط المنتج"، أو ما يعرف بـ "كود التتبع" بموقعك.

5- قم بالتسويق لهذا الرابط وجلب المزيد من الزوار والعملاء.

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي


تعد وسائل التواصل الإجتماعي أكثر فاعلية في الوصول إلى العملاء بسهولة، فمن خلالها يمكنك الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، وأن تكون على تواصل دائم معهم، وأن تحفزهم على الشراء بأبسط الطرق، كما أن العملاء يستطيعون الوصول إليك بمنتهى السهولة، كما أنها تعطيك سمعة وإسمًا في مجالًا ولذلك يجب عليك مراعاة ذلك جيدًا للحفاظ على سمعتك التجارية، والتي كلما كانت بشكل جيد، كلما زاد إنتشارك، وأستطعت الحفاظ على زبائنك لفترات طويلة. 

التسويق من خلال النقرات

وهو ما يعرف بـ الـ PPC ، وفيه يتم توجيه عدد من الإعلانات للشركات المختلفة، ويتم إحتساب التكلفة وفقًا لعدد النقرات، فكلما كان عدد النقرات كبير كلما كانت تكلفته عالية، ومن أهم الجهات التي تقوم بتنظيم عملية الإعلانات هي جوجل أدسنس، وجوجل آدووردس.

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التالي الذي يقدم أهم مهارات التسويق الإلكتروني لعام 2020



محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : مواقع ممتازة

إرسال تعليق