طرق الشواء المتميزة والصحية تعرف على أسرارها


ليست كل طرق الشواء تكون صحية، رغم أن الكثيرين يفضلون طريقة الطهي هذه عن الطرق الأخرى لما لها من مميزات يتمثل أهمها في مكافحة التعرض للسمنة، وتنظيم مرض السكري، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، ومع ذلك قد يكون لاتباع بعض عادات الشواء آثار سلبية على جسم الإنسان خاصة تلك العادات التي تكون عاملا مساهما في إنتاج مواد مسرطنة، لذا سيكون تركيزنا في السطور القادمة على نصائح الخبراء في أسرار إعداد حفلة شواء متميزة وصحية، وباستخدام شوايات وأدوات شوي مناسبة.

أهم طرق الشواء السلبية والتي تؤثر على صحة الإنسان

نوجز لك عزيزي القارئ فيما يلي أهم طرق الشواء السلبية والتي تؤثر على صحة الإنسان:

1. الشوي على درجات حرارة عالية جدا، فهذا يتسبب في إنتاج مواد مسرطنة، ويمكنك التحكم في درجة الحرارة في اقتناء شوايات فحم تتمتع بهذه الخاصية.

2. الشوي لفترات طويلة يعد ضمن طرق الشواء غير الصحية، والسبب في ذلك هو تعرض الطعام المراد شويه للاحتراق ومن ثم تتكون المواد الهيدروكربونية المسببة لأمراض السرطان، ويمكنك تفادي ذلك عن طريق تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة مناسبة.

3. استخدام أنواع رديئة من الخشب، الأمر الذي يتسبب في تعرض بعض الأشخاص للحساسية، خاصة المصابين منهم بالربو، ولتجنب ذلك يمكنك استخدام أنواع خشب تدخين تتميز بجودتها.

4. استخدام كميات كبيرة من الزيت أثناء عملية الشوي، حيث ينصح المتخصصون في مجال التغذية بالتقليل من كمية الزيت المستخدم، مع اختيار أنواع الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

5. عدم تتبيل اللحم لوقت طويل، وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول في الشوي.

6. تعرض اللحم للنار بشكل مباشر، والطريقة الصحيحة هي أن تكون هناك مسافة من 15 إلى 20 سم بين اللحم والنار، يمكنك اقتناء شوايات مناسبة ومصممة بناء على توفير المسافة المناسبة لعمليات الشواء.

7. استخدام الشواية مع عدم تنظيفها من عملية الشواء السابقة وبالتالي يلتصق الطعام ببقايا الطعام السابقة، الأمر الذي يؤثر على مذاقها، يمكنك اقتناء شوايات سهلة التنظيف لمعالجة هذه المشكلة.

8. استخدام أدوات الشوي غير المناسبة كأن تكون قصيرة مثلا فتتعرض يدك للحروق، من المهم جدا اختيار أدوات شوي مناسبة وملائمة لمتطلباتك واحتياجاتك.

9. عدم التأكد من نضج اللحوم جيدا حيث يتسبب ذلك في الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السالمونيلا.

إحدى طرق الشواء الصحية تتمثل في مهارة إعداد اللحوم للشوي

إن إعداد اللحوم بشكل جيد استعدادا لشويها يعد خطوة ضرورية ينصح بها خبراء التغذية، حيث يوضحون لنا طريقة إعدادها على النحو التالي:

1. نزع الجلد والدهون الموجودة في اللحوم أيا كان نوعها.

2. تقطيع اللحوم قطعا صغيرة لضمان نضجها في وقت قصير.

3. تتبيل اللحوم عبر وضعها في كمية مناسبة من الخل والملح مدة ساعتين أو أكثر، مع إمكانية إضافة بعض الأعشاب التي تمنحك نهكات مميزة مثل الروزماري والزعتر.

4. يمكنك طهي اللحوم أولا على الموقد قبل شويها للتخلص من الدهون التي تتفاعل مع فحم الشواء، يمكنك أيضا استخدام ورق الفويل ووضعه أسفل قطع اللحم لتتساقط عليه الدهون بدلا من سقوطها على الفحم بشكل مباشر.

باتباعك لـ طرق الشواء التي ذكرناها سابقا يمكنك الاستمتاع بإعداد حفلة شواء مميزة وصحية لجميع أنواع اللحوم والأطعمة التي تفضل تناولها، وتناول طعام شهي ولذيذ في نفس الوقت، يمكنك أيضا المساهمة في توعية أصدقائك من محبي حفلات الشواء وتناول الطعام ذو السعرات الحرارية القليلة بـ طرق الشواء الصحية.

جديد قسم : مواقع ممتازة

إرسال تعليق