فوائد الصمغ العربى أكثر مما تتخيل, وكانوا يستخدمونه قديما في علاج جميع الأمراض وذلك عندما لاحظوا أنه يفيد في علاج معظم الأمراض, ولذلك أطلقوا عليه لقب الصيدلية الكاملة والصمغ العربي يستخرج من شجرة الأكاسيا, وهي تنتج نوعين من هذا العشب المهم وهما الصمغ العربي الهشاب بالإضافة إلي الصمغ العربي الطلح.


النوع الأول يستخدم في العلاج والتخسيس والغذاء ويحمل إسم علمي وهو أكاسيا سنغال, أما النوع الثاني وهو الطلح فلا يحمل نفس القيمة العلاجية أو الغذائية ولكن له استخدامات أخري صناعية عديدة, وإسمه العلمي أكاسيا سيال.


فوائد الصمغ العربى

ومن أهم تلك الفوائد :

·       إنقاص الوزن والقضاء علي الدهون : حيث أن الهشاب يساعد علي تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء, كما أنه يساعد علي الشبع بسرعه لاحتواؤه علي نسبة جيدة من الألياف الذائبة, كما أنه يزيد من معدل الأيض الغذائي. ولذا فهو عامل مهم للتخسيس وفقد الدهون خاصة دهون البطن. كما يمكنكم معرفة عدد الكيلو جرامات التي يمكن أن تخسروها بالصمغ العربي.


·       علاج الكلي : ويعد الهشاب هو العشب الوحيد حتي الأن الذي يعالج القصور الكلوي وارتفاع معدلات اليوريا والكرياتينين من خلال تأثيره الايجابي علي كبيبات الكلي وعوامل أخري عديدة.


·       علاج أمراض المعدة : تأثير الهشاب علي المعدة هو تأثير قوي من خلال قدرته علي علاج جرثومة المعدة وعلاج قرحة المعدة وهو فعال في إعادة بناء جدار المعدة والقضاء علي التهابات المعدة.


·       علاج القولون : الهشاب يعد غذاء أساسي للبكتريا النافعة للقولون, ولهذا فهو يقلل من البكتريا الضارة في القولون ويساعد في علاج الغشاء المخاطي للقولون والتهاب القولون ويزيد من معدل امتصاص المواد الغذائية ولذا فإن فوائد الصمغ العربي للقولون تعد هامة لمعظم أمراض القولون.


·       فوائده في علاج الإمساك : الهشاب يحتوي علي كمية جيدة من الألياف الذائبة هذا من ناحية, ومن ناحية أخري فهو يعالج القولون, وهذان العاملان يساعدان في علاج الإمساك بشكل قوي وذلك بتسريع مرور المواد الغذائية في الأمعاء.


·       علاج النوع الثاني من السكري وتحسين حالته : احتواء الهشاب علي كم جيد من الألياف يقلل من امتصاص الجلوكوز والكربوهيدرات في بداية القولون مما يحسن من سكر الدم, وهو كذلك يحسن من حساسية الانسولين.


·       فوائد صمغ العربى للنساء : وهي كثيرة جدا ومتعددة فهو ماسك ممتاز للبشره, كما أن تناوله باستمرار ينظم الهرمونات ويقلل من ألم الدورة الشهرية وللمزيد عن : فوائد الصمغ العربي للنساء


وهناك منافع أخري عديدة لهذا العشب الرائع والتي لا يمكن حصرها في هذا المقال وحده.


والهشاب معروف بهذه المزايا منذ القدم وكان الناس من فترة بعيده يستخدمونه في علاج العديد من الأمراض وذلك قبل القرن الخامس عشر. ويستخدم الطلح في العديد من الصناعات مثل صناعة الورق والجلود والسجاد وفي مجال الطباعة, كما يدخل في صناعة المواد الغذائية بسبب قدرته كمستحلب ورافع لعامل اللزوجة.

 

جديد قسم : مواقع ممتازة

إرسال تعليق