أندرويد Android يهيمن على السوق الأمريكي، ويندوز فون Windows Phone في نمو متواصل، بلاكبري BlackBerry يتراجع و الآي فون iPhone يصمد و يثبت. [رسوم بيانية إحصائية]

قام احد الباحثين  بإجراء بحث إحصائى في سوق الهواتف المحمولة و الأنظمة المستخدمة  خلال شهري مايو و يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية، فتبين ان 40% من الموطنين الأمريكيين يملكون هاتفا ذكيا Smartphone.
و  قد تبين ان نظام التشغيل الجديد أندرويد Android OS مازال في نمو مطّرد و بطيئ في حين أن نسبة إنتشار ويندوز فون Windows phone في نسق أسرع، أما نظام آبل Apple  iOS فبقى في مستواه المعهود من حيث عدد المستخدمين في انتظار صدور جهازها و نظامها القادم iPhone 5 في الأيام القادمة و ما يمكن أن يُحدثه من تغيير في نصيب كل نظام من السوق الأمريكية.
و تعتبر نسبة إستخدام أجهزة الهواتف الذكية عالية نوعا ما  في مجتمع متهرم كالمجتمع الأمريكي مقابل تدنّي متواصل لعدد مستخدمي الهواتف النقالة العادية، ففي الثلاثة الأشهر السابقة تمكن نظام جوجل أندرويد Android من الحصول على 40%  من السوق الأمريكي بنمو يقدر 1% فقط، أما نظام ريم RIM  صاحبة بلاكبري BlackBerry  فإن نسبة نموها سلبية و قد خسرت 1% ليصبح نصيبها 19%  من السوق الأمريكي، في حين ان أنظمة مايكروسوفت Windows Phone OS  تمكنت من النمو لتصل إلى 8%، اما نظام آبل Apple iOS  و التي يتمثل في أجهزة الآي فون iPhone بإصداراته المختلفة فبقي نصيبه من مستخدمي الهاتف الذكي 28%.
 و قد تم إلقاء سؤال في الشارع الامريكي حول  اي هاتف / نظام للهاتف الذكي الذي إن سنحت لك  الفرصة ان تشتريه أو الهاتف القادم  الذي تريد أن تقتنيه؟ فكان iOS أي الايفون يواصل جلب إنتباه فئة كبيرة من المستخدمين مقارنة بنظام أندرويد Android المفتوح المصدر.
أما في الفئة الحديثة التي إشترت هواتف ذكية مؤخرا "Early Adopters"  فإن نظام أندرويد  Android يبقى الأفضل في أعينهم.

لن ننتهي من الكلام بعد إلى حين صدور الهاتف الموعود من آبل iPhone 5  الذي حتما سوف يقلب الموازين و يغير الأرقام و الإحصائيات و الذي رُبّما سوف يكون له أثر كبير على نصيب أندرويد Android ليس في السوق الامريكية فحب بل في الأسواق العالمية عامة.
Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : ملفات إخبارية

إرسال تعليق