ترى من كان الأسرع؟ إختبار بين أهم المتصفحات IE9 VS Firefox 7 VS Chrome 14 VS Opera

متصفحات الأنترنيت، تحيينات متواصله، تحسينات و إضافات جديدة و مستمرة.. الأمر الذي يجعل الإختيار صعبا، فأي هذه المتصفحات أسرع، أيها أفضل.. أسئلة كثيرة و لكل جوابه..
أود اليوم أعرض لكم هذه المقارنة البسيطة من خلال إختبارات قامت بها مجلة Lifehacker المشهورة لأهم أربع متصفحات  و هم على التوالي متصفح انترنيت اكسبلورر 9 Internet Explorer و متصفح أوبيرا Opera 11.51  و جوجل كروم Chrome 14 و موزيلا فايرفوكس Firefox 7.




 نحن كمستخدمين عاديين نعتبر أن سرعة المتصفح من أهم الصفات التي نركز عليها و التي قد تغير نضرتنا للمتصفح  و لا ننسى أيضا الذاكرة التي يستهلكها هذا المتصفح  خصوصا عند فتح الكثير من النوافذ و الصفحات، كما أنه من ناحية قدرة تعامل المتصفح مع الجافاسكريبت JavaScript و CSS و مقدرته على العرض الصحيح للمواقع.



لننطلق في نتائج هذه الإختبارات التي سوف نحوصلها في آخر الموضوع:
  • سرعة بدأ تشغيل المتصفح و تحميل جميع مكوناته:
أوبيرا Opera كان الأسرع متفوقا على فايرفوكس Firefox ببضع ثواني يليهما كروم Chrome في حين أن انترنيت اكسبلورر Internet Explorer في المرتبة الأخيرة و قد استغرق 11 ثانية..

  • إختبار سرعة تحميل عدد كبير من النوافذ / الألسنة في وقت واحد:


مرة أخرى يتفوق أوبيرا بفارق كبير فقد تمكن من فتح 9 صفحات في 3 ثواني فقط أما انترنيت اكسبلورر  فقد استغرق 5 ثواني  يليه فايرفوكس Firefox 7 و لكن في المقابل إستغرق كروم  Chrome قرابة العشر 10 ثواني حتى يتمكن من تحميل جميع النوافذ.

  • قدرات التعامل مع جافاسكريبت JavaScript:


كروم يتفوق بفارق كبير في دعمه للجافاسكريبت الذي اعتمد فيه موقع Lifehacker على Dromaeo suite.
و هنا تحصل متصفح جوجل كروم Google Chrome على 1100 نقطة و يليه متصفح موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox  ب 700 نقطة ثم يأتي انترنيت اكسبلورر Internet Explorer 9  و يسقط أوبيرا Opera  في المرتبه الأخيرة.

  • قدرات التعامل مع CSS:


يعود أوبيرا Opera ليتفوق بإمكانياته الكبيرة في التعامل مع CSS. الغريب هنا أن كروم Chrome قد إنهار (crash) خلال بدأ هذه المرحلة من الإختبار كما أن انترنيت اكسبلورر Internet Explorer أيضا يعتبر ذو قدرات متواضعة.

  • إستهلاك الذاكرة:


هنا نجد أن أوبيرا Opera و فايرفوكس Firefox 7 في المرتبة الأولى  و ذلك بعد مرحلتين من الإختبار أولها بدون إضافات  ثم إختبار آخر ب 5 إضافات .. و لكن رغم ذلك يبقى كروم Chrome في ذيل الترتيب من ناحية إستهلاكه للذاكرة.

الترتيب النهائي:
  1. Opera 11.51: 82%
  2. Firefox 7: 73%
  3. Internet Explorer 9: 47.5%
  4. Chrome 14: 43%
في هذه الحوصلة الأخيرة التي قام بها خبراء Lifehacker  و التي هي عبارة عن جمع نقاط كل متصفح، نستنج أن أوبيرا Opera 11.51 هو أسرع متصفح من بين هته المتصفحات يليه فايرفوكس 7 Firefox ثم انترنيت اكسبلورر 9 Internet Explorer في حين أن  كروم Chrome الذي عُلقت عليه آمال كبيرة لم يرق إلى المستوى الذي كنا نتوقعه من ناحية سرعة التحميل و الذاكرة المستهلكة..

و لكن الشيء الآخر الذي يجب ان نعلمه  هو أن السرعة  ليست كل شيء لنحكم بالأفضلية المطلقة لمتصفح دون آخر، بل هي مجموعة من الصفات و الأدوات و الميزات كالسرعة و الحماية و توافقه مع مختلف أنواع برمجة المواقع إلى غير ذلك...

هذه محاوله أولى لنتعرف بشكل إحترافي  على مختلف المتصفحات و تمييز إختلافاتها..  لكن نريد أيضا   أن نعرف تجربتك الشخصية  من خلال المتصفح الذي تستخدمه، و لماذا اخترته..

Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Mozilla

إرسال تعليق