إغلاق ميجابلود Megaupload و ميجافيديو MegaVideo و خسائر ب 500 مليون دولار

في خضم الإحتجاجات التي تعم مواقع الإنترنات  العالمية مع قانون SOPA و PIPA   أغلق منذ ساعة من الآن أحد أكبر المواقع العالمية لتخزين الملفات Megaupload الذي يعتبر أحد مواقع مشاركة الملفات (filesharing) التي يستعين بها كل مستخدمي الأنترنيت في العالم لتخزين و تحميل و تنزيل الملفات بكل أنواعها.


فقد قررت المحكمة الفدرالية بفرجينيا الأمريكية بتعليق عمل هذا الموقع و ذلك لخرقها لحقوق النشر و الملكية  Copyright Infringement و الابتزاز والتعدي على حق المؤلف، وغسيل الأموال  حسب ما انتشر في شبكة الأنترنيت  أن مالك هذا الموقع كيم دوكتوم Kim Doctom الذي يعروف أيضا بتسمية Kim Schmitz أو أيضا Kim Tim Jim Vestor ذو 37 سنة مهدد بالسجن لمدة 50 سنة و خسائر قد تتجاوز 500 مليون دولار لفائدة شركات الأفلام و ألعاب الفيديو و الموسيقى و البرامج...
و تم أيضا إغلاق موقع الأفلام ميجافيديو Megavideo و هو أحد أشهر المواقع المشاهدة الحية Streaming على الشبكة.
و الأكيد أن العجلة سوف تمر أيضا على بقية المواقع Web Hosting مثل 4shared و رابيدشير Rapidshare  الكثير من المواقع الأخرى..

الشركة المتهمة هي في الحقيقة شركتين متحدتين و هما Megaupload S.p.A  و Vestor S.p.A .
وقد نفذت أيضا حكومة نيوزيلاندا إيقاف عمل و إغلاق أربع مواقع تنتمي بدورها لميجابلود Megauplaod S.p.A , Bencko, Echternach و Nomm.
و في نفس السياق وقع إغلاق السرفر الذي يوجد في آشبورن Ashburn, واشنطن، هولاندا، و كندا هذا إضافة إلى 18 دومين مسجل باسم هذه الشركة.
و حسب FBI يضم ميجابلود Megauplaod أكثر من 150 مليون مشترك مسجل، و يزوره حاليا 50 مليون مستخدم، و 5% من إستخدام الأنترنيت  تجعل من ميجابلود الموقع الثالث عشر من بين أشهر و أهم المواقع العالمية.

و دائما حسب قول ال FBI فإن موقع ميجابلود Megaupload يقوم بمكافئة المستخدمين الذين يقومون بجلب عدد أكبر من المستخدمين ليقوموا بالتسجيل فيه و بذلك قد ساعد على نشأة الملايين من المواقع التي تتبادل ملفات مهكرة و غير محترمة لقوانين الملكية المعمول بها في العالم.

لا نعرف إلى حد الآن مذا سيحصل لأولائك الذين لديهم حسابات بريميوم Premium على كل الموقعين و الذين يملكون ملفاتهم المخزنة في سرفراتها و هل أن الشركة سوف تقوم بتعويضهم عن خسائرهم؟..

و  السؤال هنا .. كيف ستصبح شبكة الأنترنيت إن حدث و تواصلت مثل هذه القرارات.

و للمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة تقرير وزارة العدل الأمريكية حول ميجابلود Megaupload





Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : مواقع ممتازة

  1. شخصياً هذا الموقع لا يفرق معي ولم أحب إستخادمه يوماً
    لكن ما لفت إنتباهي مبلغ الغرامه 500 مليون دولار رقم ضخم جداً
    ترى كم كانت ارباح هذا الموقع بحيث تفرض عليه غرامه كتلك !
    اظن أنه قد يتم تعويض أصحاب العضويات من مبلغ الغرامة
    عموماً شكراً على الخبر

    ردحذف
  2. لديكم خطأ في الخبر



    القانون لم يطبق بعد حيث سيتم التصويت عليه يوم 24 ومناقشة التصويت يوم 28
    ما حصل لموقع ميجا ابلود هو مخالفة لسياسة حقوق الملكية لا غير

    ردحذف
  3. نعم القانون موجود و لكنه لم يصدّق عليه الكونجرس بعد، و هذا ما قاله الموضوع وين الخطأ.. و إجراء الغلق هذا جاء متزامنا مع الإحتجاجات على سوبا..

    ردحذف
  4. كل هذا "بعد" أيام فقط من صدور قوانين SOPA و PIPA و قرارات الحكومة الأمريكية، و السؤال أيضا عن كيف ستصبح شبكة الأنترنيت إن حدث و تواصلت مثل هذه القرارات.

    هنا الخطأ

    ردحذف
  5. صح، اخي،، سوء في التعبير سيتم التعديل حالا.. :)

    ردحذف