5 أشياء يجب أن تعرفها حول نظام اوبونتو للهاتف الذكي Ubuntu OS for Smatphone


هي المرة الأولى التي أتحدث فيها عن نظام التشغيل الجديد للهواتف الذكية أوبنتو Ubuntu OS for Smartphone الذي وقع الإعلان عنه رسميا منذ أيام قليلة.
مازال المستخدم يتساءل عن الكثير من النقاط و يطرح الكثير من الأسئلة العامة حول هذا النظام القديم الجديد...
و لهذا سوف أقوم بطرح خمس إجابات أو خمس نقاط توضيحية "حتى و إن لم تُطرح الأسئلة بعد" حول نظام أوبونتو للهاتف الذكي Ubuntu for Smartphone.

    نظام التشغيل سوف يكون أوبونتو Ubuntu، و ليست مجرد صورة أو صيغة خاصة "mod" مخصصة للهاتف الذكي فقط.

فعلى عكس ما قامت به مايكروسوفت التي أطلقت ( ويندوز 8 آر تي Windows RT للحواسيب اللوحية Tablet، و ويندوز فون 8 Windows Phone  للهواتف الذكية)، تسعى كانونيكال Canonical إلى القيام بما يلي:  سوف تصدر  نسخة اوبونتو Ubuntu 14.04 سنة 2014 و نفس صورة أو ملف نظام التشغيل هذا سوف يكون متوافقا و يعمل على كل من أجهزة الكمبيوتر، الهواتف الذكية و أيضا أجهزة التلفاز الذكية.
إذا فنظام تشغيل واحد يعمل على مختلف أنواع الأجهزة.

    هل أن هذه الخطوة سوف تحضى بالترحيب و استحسان الشركات المصنعة الكبرى؟

الإتفاقيات مع كبرُى الشركات و المصنعين العالميين ليست بالأمر الهين، و كسب ثقة هؤلاء تتطلب الوقت الكثير و العمل الأكثر، و لكن ما قاله مارك شاتلورث Mark Shuttleworth يدفع إلى التفاؤل:


Their own content and we’ve essentially put their content on an equal footing with content from the ecosystem. The handset manufacturer or operator that has music, films, or other types of content can promote their content to their users or other users directly in a way that doesn’t feel like a bolt-on or a sideshow
  

إلى حد الآن لا توجد أي تصريحات رسمية حول إمكانية تبني هذا المشروع من أي من الشركات المعروفة، لهذا السبب قد يتطلب منا الإنتظار حتى نهاية هذا العام 2013 حتى يتسني لنا أن نرى أول الهواتف بنظام أوبنتو Ubuntu Smartphone, ثم مع بداية العام التالي يبدأ ظهور مجموعة من الجهزة الجاهزة للتسويق للمستخدم العادي.

    نظام أوبنتو للهاتف الذكي سوف يكون متوفر قريبا.

كما ذكرنا قبل قليل لا توجد أي إتفاقيات حاليا مع المصنعين، أول صورة لملف النظام التي تم التحدث عنها خلال مؤتمر CES 2013 سوف تكون في الأسابيع القليلة القادمة.
و يتطلب نظام اوبنتو للهاتف الذكي في إصدارته low-end هذه الخصائص الدنيا :


  • معالج كورتكس Cortex A9 Processor ذو 1GB أو أكثر
  • ذاكرة عشوائية RAM ذات 512MB على الأقل
  • 4-8GB مساحة تخزين داخلية, microSD، شاشة multitouch


أما الإصدارة heigh-end:

  • معالج رباعي النواة Quad Core Processor A9 أو انتيل اتوم Intel Atom
  • ذاكرة عشوائية RAM ذات 1GB
  • 32GB كمساحة تخزين متاحة, microSD  و شاشة لمسية multitouch


    نظام أوبنتو للهاتف الذكي هو ليس بإصدارة أوبنتو التي نعرفها على نظام أندرويد.

نظام أوبنتو لأجهزة الأندرويد Ubuntu for Android هو حمل حقيقي و  كامل لنظام أوبونتو  على نظام التشغيل أندرويد، الذي يمكننا من إستخدام نظام أوبنتو كأنه جهاز كمبيوتر و لكنه لا يستبدل كليا نظام أندرويد المُستظيف، بل إنه يستخدم نظام أندرويد حتى يتمكن من تشغيل نفسه على عتاد "هاردوير" الهاتف،
فأوبنتو Ubuntu OS for Smartphone هو نظام تشغيل كامل يعمل بصفة مستقلة على الأجهزة المحمولة تماما مثل نظام أندرويد Android ، ويندوز فون Windows phone، iOS, بادا Bada, سمبيان Symbian...

    أوبونتو يدعم Native Apps و التطبيقات المبرمجة بلغة HTML5  و لكن لا يدعم التطبيقات المبرمجة ل Dalvik

كما نعلم Dalvik Virtual Machine هي الأداة الإفتراضية التي تشغل نظام أندرويد (النظام المصمم بالجافا) على أجهزة الهاتف الذكي.  و تطبيقات أندرويد نفسها مكتوبة بلغة جافا و من هنا تأتي الحاجة إلى الأداة لتشغيلها.
أوبنتو سوف يدعم التطبيقات المبرمجة ب QML و HTML5  و OpenGL  باستثناء التطبيقات المبنية في تشغيلها على Dalvik.  و هو ما يجعلنا نستنتج أنه لا يمكننا أن نستخدم تطبيقات الأندرويد على نظام اوبنتو، و لهذا السبب بالذات بدأت كانونيكال Canonical بالتحضير للقيام بمنصة التطوير Software Developer Kit SDK التي سوف تمكن المبرمج من كتابة برامجه بالإستعانة بكل الأدوات و المكتبات اللازمة لذلك.


محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : ubuntu

إرسال تعليق