تكثر التساؤلات عند دخول فصل الشتاء عن فوائد الزنجبيل و اضراره، وفي الواقع فإن هذه التساؤلات تثار بكثرة في جميع أوقات السنة، ربما لأن الزنجبيل من النباتات التي تثار حولها الكثير من الأساطير، والواقع يؤكد أن الزنجبيل له فوائد و اضرار كغيره من النباتات والأعشاب الأخرى، وفي هذا المقال سنقف عن قرب على أبرز فوائد الزنجبيل و اضراره

ما هو الزنجبيل:

الزنجبيل هو أحد النباتات المزهرة، وهو بهذا يدخل ضمن فئة الأعشاب، وتعد منطقة جنوب شرق آسيا الموطن الأصلي للزنجبيل، وقد انتقل الزنجبيل بعد ذلك إلى كثيرٍ من دول العالم، وأصبح يزرع تقريبًا في كثير من بلاد العالم، ومن أكثر الأماكن التي يوجد فيها الزنجبيل باكستان، والصين والمكسيك، لكنن إذا أردنا الحديث عن أفضل أنواع الزنجبيل في العالم على الإطلاق، فإنه ذلك النوع الذي يتم جلبه من دولة جامايكا، ويصنف ضمن أفخر أنواع الزنجبيل على مستوى العالم.

وتثار الكثير من التساؤلات أيضًا حول نوع الزنجبيل هو نبات أم عشب، أم توابل، وفي الواقع فإن الزنجبيل يتوفر فيه الأوصاف الثلاث السابقة فهو نبتة وهو أيضًا من أنواع الأعشاب، وبعد حصاده يصنف ضمن أنواع التوابل، ولا يتوقف الأمر على كونه نوعًا من أنواع التوابل ذلك أنه أحد ألذ وأفضل التوابل على الإطلاق، وهو وثيق الصلة بتوابل أخرى كالكرم والهيل والخولنجان وغيرها من التوابل ذات الطعم الحلو.

استخدامات الزنجبيل

عند الحديث عن استخدامات الزنجبيل فإن له عدة استخدامات حيث يفضل البعض استخدامه طازجًا، ويفضل آخرون استخدامه مجففًا، وهناك من يفضل استخدامه مفرومًا، ولا يتوقف الأمر على ما سبق ذلك أن الزنجبيل قد يستخدم زيتًا أو عصيرًا، وهو كذلك من المكونات الرئيسة في وصفات الطعام في المطابخ العالمية، ويفضل كثير من الطهاة إضافته إلى البهارات التي توضع في الطعام، لم سبق ذكره من أنه يتمتع بنكهة بارزة ورائحة فريدة ناهيك عن إضافته إلى الحلويات والمربى والمشروبات الساخنة الأخرى.

قد يعجبك ايضا
طريقة التقديم على وظائف التشغيل الذاتي بوزارة الصحة
فوائد الحلبة واضرارها

ومن الأمور التي قد لا يعلمها البعض أن الزنجبيل من النباتات التي ذكرها الله عز وجل في القرآن حيث قال في شأنها: "وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا". والمقصود أن أهل الجنة يشربون في الجنة هذا الشراب وهو شراب طيب بشهادة القرآن الكريم.

فوائد الزنجبيل

للزنجبيل عدة فوائد كما أنه يستخدم في كثير من الأدوية، وهو من الأعشاب المحفزة وفيما يلي أبرز فوائد الزنجبيل.

1- يعد الزنجبيل من النباتات الغنية بمادة الجينجيرول "Gingerol": وتعد هذه المادة من المواد التي تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات والأكسدة.

2- الرائحة الجميل والمذاق الفريد: من فوائد الزنجبيل أنه ذا رائحة ونكهة فريدة، وبمجرد إضافته إلى الطعام فإنه يعطي مذاقًا رائعًا.

3- تقليل الغثيان والقيء: من فوائد الزنجبيل أنه يقلل الغثيان والقيء ويساعد على تجاوز الأعراض الخاصة المترتبة على شرب بعض الأدوية الكيمائية.

4- يخفف من أعراض الإصابة بالأمراض المتربطة بكبر السن: لعل من أهم الفوائد التي يحققها الزنجبيل أنه يساعد على تحسين وظائف المخ والتقليل من الإصابة بأمراض كالزهايمر وغيرها.

5- الحفاظ على الوزن: يأتي الحفاظ على الوزن كأحد أبرز فوائد الزنجبيل، حيث يوفر تجربة ممتعة لأصحاب الأوزان الكبيرة وذلك من خلال مساعدته على حرق أسرع للدهون وتقليل الالتهاب.

6- الزنجبيل مفيد لمرضى السكر: من فوائد الزنجبيل أنه من الأعشاب والنباتات المفيدة للغاية للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وهو مهم بشكل خاص للمرضى الذي يعانون من السكر من الدرجة الثانية، حيث أثبتت الدراسات أنه يقوم بدور كبير في مساعدتهم على تجاوز آثار المرض.

7- الحفاظ على صحة العظام: من الفوائد التي يذكرها الأطباء فيما يتعلق بفوائد الزنجبيل، أنه يساعد في الحفاظ على العظام من الهشاشة، ويقلل من الإصابة بخشونة المفاصل خاصة مفاصل الركبة، وبالجملة فإن الأعشاب مفيدة للعظام، فمثلا يلاحظ أن الزنجبيل والقرفة، والزنجبيل والليمون من النباتات المفيدة لأمراض العظام.

والخلاصة أن الزنجبيل من النباتات الرائدة التي لها تاريخ طويل في الاستخدام في كافة أشكال الطب التقليدي منه أو البديل ما يؤكد أهمية هذا النبات لصحة الإنسان.

فوائد الزنجبيل للرجال

لا شك أن الزنجبيل له فوائد كبيرة للرجال والنساء على السواء، ومن أهم فوائد الزنجبيل للرجال حيث يساعد على علاج العقم عندهم، وللزنجبيل دور كبير في تحفيز إنتاج هرمون التيستوستيرون الذكوري، ولا يتوقف الأمر على ما سبق ذلك أن الزنجبيل له دور كبير في زيادة نسب الكوليسترول في الخصيتين، ويساعد على زيادة وزنهما، وله دور كبير أيضًا في عملية صحة الحيوانات المنوية والسائل المنوي حيث يزيد من حجم الحيوانات وأعدادها وسرعتها وقوماها وشكلها.

فوائد الزنجبيل للمرأة

هناك عدة فوائد للزنجبيل بالنسبة للمرأة ومن أهم هذه الفوائد أنه يساعد على التقليل من غثيان الحمل بالنسبة للحوامل، فهو مهم للغاية بالنسبة للحامل، ومع ذلك فإنه ينصح بألا تتناول الحوامل كميات كبيرة منه، لأنه الإكثار منه يترك آثارًا جانبيًا على صحة الحامل. ومن أهم فوائد الزنجبيل للمرأة والتي أكدتها الدراسات أن الزنجبيل له دور كبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية حيث ينصح الأطباء النساء بشرب الزنجبيل في فترة الدورة الشهرية، وتشير الدراسات والإحصائيات إلى أن أكثر من 60% من النساء يشعرن بتحسن أثناء دورتهن الشهرية عند تناولهن الزنجبيل. كذلك فإن من فوائد الزنجبيل للمرأة تعزيز صحة البشرة، وربما يرجع ذلك إلى أن الزنجبيل يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة ما يساهم في تحسين صحة البشرة.

ويعد زنجبيل اخضر من أنواع الزنجبيل المهمة للغاية بالنسبة للمرأة والتي ينصح الأطباء باستخدامه بطريقة دورية.

اضرار الزنجبيل

على الرغم من أن الزنجبيل له العديد من الفوائد التي سبق الإشارة إليها إلى أن له بعض الاضرار كما ذكر الأطباء، ولذلك فإن الإفراط في تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى اضرار وأعراض جانبية، وينصح الأطباء بألا يتناول الفرد أكثر من خمس جرامات يوميًا من الزنجبيل، وعلى هذا فإن التوسط والاعتدال من الأمور المطلوبة عند تناول الزنجبيل، ومن أبرز اضرار الزنجبيل ما يلي:

1- الإصابة بالإسهال والغازات والحموضة: من أعراض الزنجبيل الإصابة بأمراض المعدة كالإسهال والغازات والحموضة، ويتعرض الشخص لهذه الأعراض عند الإكثار من شرب الزنجبيل كما سبق الإشارة إلى ذلك.

2- انسداد الأمعاء وقرحة المعدة: على الرغم من أن الزنجبيل يساعد في القضاء على انتفاخ البطن، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يكون له دور كبير في انسداد الأمعاء وإصابة الشخص بقرح المعدة، خاصة المصابين بالقولون العصبي، وتعد هذه الفئة من أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذا العرض.

3- تهيج الفم: من الاضرار التي يذكرها الأطباء وهي من آثار الإفراط في شرب الزنجبيل تهيج الفهم، ربما لأن الزنجبيل له نكهة لاذعة قد تتسبب في تهيج الفم وعدم شعور الشخص بالراحة.

4- يسبب الزنجبيل الإجهاض: من أخطر اضرار الزنجبيل أنه قد يسبب الإجهاض بالنسبة للحوامل وقد يعرض الأجنة للتشوهات، ولذلك فإن الحوامل مطالبات باستشارة الطبيب قبل شربه، وكذلك عليهن ألا يكثرن منه.

ومن خلال ما سبق يمكن القول إن الزنجبيل له العديد من الفوائد وله أيضًا عدة اضرار وأن الاقتصاد في تناوله مطلوب للرجال والنساء على السواء.

جديد قسم : تقنيات طبية

إرسال تعليق