تعرّف على PayPal: كل ما تحتاج إلى معرفته.. بنوك الأنترنيت


ما هو PayPal؟
PayPal: بوابة دفع إلكتروني عالمية، آمنة وموثوقٌ بها … هي أشبه بـ “بنك إلكتروني  على الإنترنت”. فتح الحساب بها متاح لأي مستخدم وهو مجاني وآمن في الوقت نفسه.
ما الذي استفيده من فتح حساب على PayPal؟
عندما تدخل إلى عالم PayPal، ستحظى بالكثير من الخدمات. منها:
تستيطع ربط بطاقة الإئتمان خاصتك بحسابك على PayPal
(مثل MaterCard,VisaCard) سواء تلك التي تكون مرتبطة بحسابك البنكي في بلدك او تلك المدفوعة مسبقاً التي لا تحتاج إلى حساب بنكي. ومن خلال ربطها، تستفيد من الآتي:

  1. لا تضطر لإدخال نفس البيانات (اسمك، رقم بطاقتك، تاريخ الإنتهاء، الرقم السري) في كل مرة تريد فيها التسوق إلكترونياً. أي موقع يحمل شعار PayPal (ويكاد لا يخلو أي موقع أو متجر من دعمه للدفع عن طريق PayPal) – اي موقع يحمل هذا الشعار، يمكنك الدفع له مباشرة بسرعة ويسر من خلال تسجيل دخولك إلى PayPal من خلال بريدك الإلكتروني وكلمة السر.
  2. نقطة مهمة جداً: عند الدفع عن طريق PayPal تكون بطاقة ائتمانك وبياناتك في سرية كاملة. لن يعرف المتجر الذي ستدفع له أية معلومات عن رقم البطاقة والرقم السري … الخ. فقط سيحصل على المبلغ الذي تريد أن تدفعه. بهذه الطريقة، تكون بطاقة إئتمانك في أمان وسرية! ولن تكون مكشوفة لكل المواقع والمتاجر التي تتسوق من خلالها!
  3. في كل مرة تشترك مع أي موقع او متجر، غالباً ما سيطلب منك حفظ بيانات بطاقة الإئتمان ليقتطع منها رسوم الخدمة التي تشتريها شهرياً أو سنوياً، او لكي لا تضطر لادخال نفس البيانات في كل مرة تتسوق فيها على الموقع نفسه. إذا كنت من نوع الأشخاص الذي يتسوق إلكترونياً باستمرار ومن خلال متاجر كثيرة، فهذه مشكلة! أما إذا تختار الدفع عن طريق PayPal فيمكنك دائماً إدارة حسابك وبياناتك من مكان واحد هو حسابك على PayPal. فمثلاً، لو سرقت بطاقتك، ستضطر للذهاب لكل موقع لعزل البطاقة أو لإلغاء استخدامها! إما إذا كنت تدفع عن طريق PayPal فيمكنك إزالة البطاقة من مكان واحد … ببساطة، جميع المواقع والمتاجر التي تتسوق من خلالها ستكون مرتبطة بحساب واحد، هو حسابك على PayPal!
    •  تستطيع توفير طريقة دفع آمنة وسريعة لزبائنك على متجرك الخاص على
      الإنترنت … لو كنت تريد مثلاً بيع كتابك الإلكتروني أو خدماتك الإلكترونية
      أو أعمالك الفنية … الخ، فمن خلال PayPal ستوفر طريقة دفع آمنة وسريعة
      لزبائنك!
    • إذا كنت صاحب مشروع او خدمة تطوعية، فتستطيع استقبال التبرعات الكترونياً من خلال حسابك على PayPal.
    • تستطيع إرسال النقود إلكترونياً إلى عائلتك وأصدقائك. كل ما تحتاج إليه
      هو حساب لك لهم على PayPal ثم ترسل النقود من خلال إدخال البريد
      الإلكتروني للمستفيد.
    • في بعض الدول، يمكنك طلب إرسال النقود الموجودة في حسابك على PayPal إلى حسابك البنكي في بلدك.
    • كصاحب متجر إلكتروني، إذا تستخدم PayPal كبوابة دفع لزبائنك، فسيمكنك
      قبول كافة أنواع بطاقات الإئتمان وبهذه تحل مشكلة كبيرة لك ولهم!
    • يمكن لك ولأي فرد من أفراد عائتك التحكم في حساب PayPal (الأشخاص الذين
      تخولهم بذلك) من خلال إضافة بريدهم الإلكتروني وربطه مع حسابك!
بعض القيود؟
ليست جميع الدول العربية متاحة على PayPal والدول المتاحة، ليست جميعها متاح لها إرسال واستقبال الأموال.
معلومات عن أية دولة، تجدها هنا.
طريقة فتح حساب مجاني على PayPal
قبل فتح حساب، يجب أن تعرف أن ثمة ثلاثة أنواع من الحسابات. يجب أن تفكر جيداً قبل الإشتراك وأن تختار الحساب الذي يناسبك.
Personal: مناسب للاشخاص الذين يريدون التسوق الإلكتروني فحسب. لا يريدون استقبال الاموال، ولا يحتاجون إلى توفير بوابة دفع إلكتروني لزبائنهم. للاستخدام الشخصي فحسب والتسوق الإلكتروني.
Premier: للذين يريدون ارسال واستقبال الاموال وتوفير طريقة دفع الكترونية لزبائنهم. بالإضافة إلى استخدامهم الشخصي والتسوق الإلكتروني.
Business: نفس حساب Premier مع استثناء واحد: أنه يمكن إدارة هذا الحساب من قبل أي شخص مخول بذلك.
أيهم أختار؟
المعادلة بسيطة للغاية … إذا كانت احتياجاتك هي شخصية بحته؛تريد فقط التسوق الإلكتروني فاختر Personal.
إذا كنت صاحب موقع يقدم خدمات إلكترونية او صاحب متجر أو تريد استقبال التبرعات لمشروعك أو إذا تريد ارسال الاموال إلى عائلتك او لأبنائك المبتعثين إلى الخارج أو المغتربين؛ لإرسال مصروفاتهم واحتياجاتهم لا سيما في أمريكا وكندا وغيرها من الدول (غير العربية) فاختر Premier أو Business. أما إذا كنت تريد كل ما سبق وتريد تخويل أي فرد من أفراد عائلتك أو أصدقائك بإدارة الحساب (زوجتك مثلاً) فاختر Business.
خطوات فتح الحساب:
الخطوة الأولى: اذهب إلى هذه الصفحة لفتح الحساب.
اختر الدولة التي تعيش فيها واللغة. مهم جداً، اختيار دولة أخرى لا تقيم فيها ولا يمكن تزويد PayPal بعنوان ووثائق صحيحة، قد يعرض حسابك إلى مشكلات كثيرة منها أنه لا يمكنك الوصول إليه لاحقاً ولا يمكن الوصول واستخدام أي مال فيه!

الخطوة الثانية: بعد اختيار الحساب الذي تريد، ادخل بياناتك الشخصية كالاسم والعنوان والبريد الإلكتروني … الخ. وفي الخطوة التالية، أدخل بيانات بطاقة الإئتمان التي ترغب بربطها مع الحساب (جميع هذه البيانات يجب أن تكون صحيحة!).
الخطوة الثالثة: لتفعيل بطاقة الإئتمان، يحتاج PayPal للتأكد من أنك صاحب البطاقة. سيقتطع من بطاقة الإئتمان مبلغ دولار ونصف الدولار تقريباً، ثم سيطلب منك تزويده برقم مكون من 4 خانات Pin code. ستجد هذا الرقم في كشف الحساب الخاص ببطاقة الإئتمان. اتصل على البنك المصدر للبطاقة أو من خلال حسابك على الإنترنت للبنك او للبطاقة، وستجد هذا الرقم بجوار الحركة التي تمت لصالح PayPal. بعد تزويده بهذا الرقم، سيعيد لك فوراً المبلغ المقتطع.
لدي متجر إلكتروني أو خدمات إلكترونية ولايدعم PayPal بلدي؟
إذا تريد توفير بوابة دفع الكترونية لزبائنك أو لخدماتك، ولكن لا يدعم PayPal البلد التي تقيم بها لارسال واستقبال الأموال الكترونياً، فليس امامك سوى خيار واحد.: إذا لديك قريب مقيم في بلد آخر (أمريكا مثلاً) أو أي شخص تثق به، فاطلب منه فتح الحساب لك، زوده ببريدك الإلكتروني الذي تريد ربطه مع الحساب وببيانات بطاقتك الإئتمانية وسيفتح لك الحساب في البلد التي يقيم فيها وفقاً لعنوانه … بهذه الطريقة، يمكنك الآن إدارة الحساب والاستفادة من PayPal.
هل جميع خدمات PayPal مجانية؟
  • فتح الحساب مجاني.
  • تحويل المال من حسابك البنكي إلى PayPal مجاني.
  • ربط بطاقة الإئتمان بحسابك على PayPal مجاني.
  • استقبال المال من مستخدم آخر لخدمة PayPal غير مجاني. توجد رسوم تفرض على المستفيد.
  • ارسال المال من حسابك من PayPal إلى حسابك البنكي او إلى بطاقة الإئتمان، غير مجاني … ثمة رسوم بحسب المبلغ.
المزيد من التفاصيل تجدها على هذه الصفحة و هذه.
PayPal على هاتفك المحمول:
توجد نسخة من PayPal لهواتف iPhone وأجهزة iPod Touch يمكن تحميلها مجاناً من متجر أبل.
كيف يمكنني إرسال المال؟
كل ما تحتاج إليه هو معرفة البريد الإلكتروني للمستقبل (يجب أن يكون لديه حساب على PayPal). يمكنك ارسالة مباشرة من حسابك أو من خلال هذه الصفحة.

جديد قسم : مواقع ممتازة

إرسال تعليق