Tizen نظام تشغيل جديد بإمضاء Samsung و Intel

أُهمِل نظام ميقو MeeGo  حين عقدت نوكيا Nokia  و مايكروسوفت Microsoft  إتفاقيتهما لإنتاج هواتف بنظام ويندوز فون Windows Phone من نوكيا و الذي طال إنتظاره إلى الآن.
و من جهة أخرى هاهي سامسونج  Samsung  و انتيل Intel قد وضعتا اليد في اليد لإنتاج و طوير نظام تشغيل جديد تحت تسمية جديدة  و هو نظام تايزن Tizen، نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على منصة لينكس Linux.

سوف تقوم Linux Foundation  بإحتضان هذا المشروع ، أما البرمجه و الإنشاء سوف تكون بمساعدة خبراء و مطوري كل من سامسونج Samsung  و انتيل Intel، كما أن LiMo Foundation سوف تنظم إليهم أيضا. و سوف تُقسّم المهام بين هاته الشركات المذكورة، أما القرار الأخير للطرح و المراقبه سوف يكون من نصيب مجموعة كبيرة من شركات الإلكترونيات العالمية و هي Panasonic Mobile, NEC Casio, NTT DoCoMo, Samsung, SK Telecom, Telefonica  و Vodafone.
و كما هو الحال سابقا في نظام Meego فإن شركة أنتيل Intel سوف توفر تقنياتها و برامجها "AppUp" للمطورين  و ذلك من خلال محيط العمل الهتمل HTML 5 .
باختصار شديد يتميز نظام Tizen خاصة بدعمه الكامل للهتمل HTML 5  و  سوف يكون موجه ليس فقط لأجهزة الهاتف المحمول بل أيضا للهواتف و لوحات الإنترنيت Tablet, أجهزة الكمبيوتر، أجهزة التلفاز المتقدمة و الداعمة للأنترنيت WebTV, أيضا للأنظمة المدمجة في السيارات بالضبط كما هو الحال لنظام MeeGo أو بشكل أو بآخر نظام اندرويد Android.
فبعد هذه  التكتلات لشركات التقنية و البرامج و الإلكترونيات، تكون سامسونج أكثر مستفيد من كل هذا خاصة و أنها تتعامل مع أغلب إن لم نقل كل الأنظمة باختلافها بدءا بنظامها Bada  بقية الانظمة مثل Windows Phone  و أندرويد Android ..

على كل حال، يجب علينا أن ننتظر حتى الأشهر الأولى من العام القادم لنرى نظام Tizen بصفة فعلية  و الذي يمكن أن يطرح في الأسواق في نصف 2012.

محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المجلة العربية التقنية .

جديد قسم : Samsung

  1. كثرت الانظمة وقلت الفائدة والرأي الاول والاخير للمستخدم ..

    رغم انى أرى والعلم عند الله , إن الان ومستقبلا سوف يكون الكاسح الضامن هو الابل! لان هذا النظام أخذ مكانه رائعه فى العالم ولن يتنازل عنها حتى إن أصدروا مائة نظام تشغيل سوف يكون هو فى المتقدمه! حتى ان كان مفتوح المصدر ..

    ردحذف